منبر الدعوة والتبليغ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منبر الدعوة والتبليغ

(( موقع الشيخ / محمد على محمد إمام ))
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ﺑﻴﺎﻥ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻤﺮ بالمبوري ((كيف يزداد اﻻيمان واليقين))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد إمام
Admin
محمد إمام


المساهمات : 410
تاريخ التسجيل : 18/05/2012
العمر : 61
الموقع : شبكة الدعوة والتبليغ

ﺑﻴﺎﻥ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻤﺮ بالمبوري ((كيف يزداد اﻻيمان واليقين)) Empty
مُساهمةموضوع: ﺑﻴﺎﻥ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻤﺮ بالمبوري ((كيف يزداد اﻻيمان واليقين))   ﺑﻴﺎﻥ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻤﺮ بالمبوري ((كيف يزداد اﻻيمان واليقين)) Emptyالسبت ديسمبر 28, 2013 5:38 am

((كيف يزداد اﻻيمان واليقين))
.ﺑﻴﺎﻥ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻤﺮ بالمبوري

ﻧﺤﻤﺪﻩ ﻭﻧﺼﻠﻲ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢﺍﻟﺪﻳﻦ ﺃﻏﻠﻰ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﺊ .
ﻓﺎﻷﺷﻴﺎﺀ ﻛﻠﻬﺎ ﻻ ﺗﺴﺎﻭﻱ ﺟﻨﺎﺡﺑﻌﻮﺿﺔ .
وﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﻌﺒﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﺴﺐ ﺷﺄﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ .
ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ ﻫﻮﺃﻋﻈﻢ ﻋﻄﺎﺀ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ .
ﻷﻧﻪ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﺴﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻔﻠﺢ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭ ﺍﻵﺧﺮﺓ .
ﻭﺑﺎﻟﺪﻳﻦ ﺗﻜﻮﻥ ﻧﺼﺮﺓﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻊﻋﺒﺎﺩﻩ .
ﻭﻗﺪﺭﺓﺍﻟﻠﻪ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺇﺫﺍ ﺃﺗﺖ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭﺻﺎﺭﺕ ﻋﻠﻰ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﺮﺩﺍ ﻭ ﺳﻼﻣﺎ ﻭﻧﺼﺮﺓﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺟﺎﺀﺕ ﻟﻤﻮﺳﻰ ﻟﻢﺗﻜﻦ ﻟﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﺑﻞ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻪ ﻭ ﻷﺗﺒﺎﻋﻪ ) ﺇﺳﺘﻔﺎﺩﻭﺍ ﻣﻨﻬﺎ ( ﺃﻱ ﻟﻴﺴﺖ ﻧﺼﺮﺓﺧﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ ﻓﻘﻂ ﺑﻞ ﻟﻬﻢ ﻭ ﻟﻤﻦ ﻣﻌﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ .
ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍﻛﺎﻧﺖ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻼﻑ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻓﻤﻬﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪﻩ ﻣﻦ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻨﺠﺎﺓ ﻭﺍﻟﻌﺰﺓﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻼﻙ ﻭ ﺍﻟﺨﺴﺮﺍﻥ .
ﻓﺎﻟﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﻭ ﻗﺪﺭﺓﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺮﻭﺡ .
ﺍﻟﺠﺴﺪ ﺗﺎﺑﻊ ﻟﻠﺮﻭﺡ ﻓﺈﺫﺍ ﺧﺮﺟﺖ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺴﺪﻳﺼﺒﺢ ﻏﻴﺮ ﻣﺠﺪﻱ .
ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻭ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺑﺪﻭﻥ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﻻ ﺗﻨﻔﻊﻭ ﻻﺗﻀﺮ ) ﺇﺫﺍ ﺇﻣﺘﺜﻞ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻷﻭﺍﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺎﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﻠﻪﻣﻌﻪ ﻭ ﻓﻲ ﺻﺎﻟﺤﻪ ( ﻭ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺫﻟﻚ ﻳﺨﺮﺝ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻗﻠﺒﻪ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻓﻘﻂ ﻳﻘﻴﻨﻪ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﻭﻋﻈﻤﺘﻪ ﻭﻳﺄﺗﻲ ﺫﻟﻚ ﺑﻤﺬﺍﻛﺮﺓﺍﻟﻐﻴﺒﻴﺎﺕ ﻭﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﻪ ﻓﻴﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻐﻴﺐ .
ﺑﺎﻹﻳﻤﺎﻥ ﺍﻟﻘﻮﻱ ﺗﺼﻌﺪ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻃﻴﺒﻪ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭ ﺗﻨﺰﻝ ﺍﻟﻨﺼﺮﺓ ﻭﺍﻟﺒﺮﻛﺎﺕ .
ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ﺿﻌﻴﻒ ﻓﺎﻷﻋﻤﺎﻝ ﺿﻌﻴﻔﺔ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻻﺗﺼﻌﺪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻓﻼ ﺗﻨﺰﻝ ﻧﺼﺮﺓ ﺍﻟﻠﻪ . ﻣﺜﺎﻝ : ﻓﻲ ﺣﻨﻴﻦ ﺑﺴﺒﺐ ﻗﺼﻮﺭ ﻗﻠﻴﻞ ﻭﻓﺴﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ﻟﻢ ﺗﻨﺰﻝ ﺍﻟﻨﺼﺮﺓ ) ﻛﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﺻﺤﺎﺏﺃﻏﺮﺍﺽ  .
ﻭﺍﻟﻤﻨﻜﺮ ﻻ ﻳﺰﻭﻝ ﺑﺎﻟﻤﻨﻜﺮ ﻭ ﺃﻥ ﺣﺪﺙ ﻓﻴﺰﺩﺍﺩ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ .
ﻭﺍﻵﻥﻻ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻧﻔﻌﻞ ﻣﺜﻞ ﻋﻤﺮ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺿﺮﺏ ﻋﺎﻣﻞ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺳﺄﻟﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻗﺎﻝ ﻻ ﺷﺊ ﻭ ﻟﻜﻦ ﺣﻔﻈﺎ ﻟﻠﻤﺴﺘﻘﺒﻞ .
ﻓﺎﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻣﻊ ﺃﻥ ﻗﻴﻤﺘﻬﻢ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻭﺭﻏﻢ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻬﻢ ﺭﻋﻮﺍ ﺍﻟﻐﻨﻢ ﻟﻴﻜﺘﺴﺒﻮﺍ ﺍﻟﺘﻮﺍﺿﻊ ﻭﺍﻟﺼﺒﺮ ﻭﺍﻟﺤﻠﻢ ﻭﺍﻟﺼﻔﺎﺕ .
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻛﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﺻﻐﺮ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻣﻊ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻪ ﻣﻦ ﺇﺧﻮﺓ ﻭﺃﻗﺎﺭﺏ .
ﺑﺬﻟﻚ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﺴﺎﻳﺮ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻳﺼﻞ ﺇﻟﻴﻬﻢ . ﻛﺎﻥ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪﺍﻟﺴﻼﻡ ﻗﻮﻱ ﺍﻟﺒﻨﻴﺎﻥ .
ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻌﻪ ﻧﺼﺮﺓﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺎ ﺿﺮﺏ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻭﺿﺮﺏ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺤﺠﺮ ﻓﺄﻧﻔﺠﺮﺕ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ ﻭﻛﺎﻥ ﻗﻮﻳﺎ ﺿﺮﺏ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻓﺨﺮﺟﺖﻋﻴﻨﻪ ﻭﻭﻛﺰ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻓﻘﺘﻠﻪ ﻭ ﺭﻓﻊ ﺍﻟﺤﺠﺮ ﺍﻟﺜﻘﻴﻞ ﻭ ﺳﻘﻰ ﻟﻠﻤﺮﺃﺗﻴﻦ ﺍﻟﻐﻨﻢﻭ ﺭﻏﻢ ﺫﻟﻚ ﺃﻣﺮ ﺑﺎﻟﻠﻴﻦ ﻟﻔﺮﻋﻮﻥ .
ﻓﺒﺎﻟﺪﻋﻮﺓ ﻳﺼﻠﺢ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ﻭ ﻳﺘﺠﺪﺩﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺛﻢ ﺗﺼﻠﺢ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻭﺗﻜﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺛﺎﻟﺜﺔ ﻭﻫﻲ ﺩﻋﺎﺀ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺮﺳﻞ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺃﻗﻮﺍﻣﻬﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﻢ ﻳﻘﺒﻠﻮﺍﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﻣﺜﻞ ﺩﻋﻮﺓ ﻧﻮﺡ ﻭ ﺻﺎﻟﺢ ﻭﻫﻮﺩ .
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻓﺎﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔﻟﻤﻦ ﻟﻢ ﻳﻘﺒﻞ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﻭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻫﻲ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ . ﺇﺫﺍ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﺑﻬﺬﺍ ﻳﻜﻮﻥ ﺭﺣﻤﺔ ﻟﻺﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻷﻧﻪ ﺑﺪﻳﻞ ﺍﻟﻬﻼﻙ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻲ ﻛﻤﺎ ﺣﺪﺙ ﻟﻸﻣﻢ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﺇﺫﺍﻓﺎﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﻴﺔ ﺃﻫﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺕ ) ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﻴﺔ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ (ﻓﺎﻟﺮﺳﻮﻝ ﺑﻌﺚ ﻟﻠﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﺔ ﻭ ﻧﺤﻦ ﺇﻣﺘﺪﺍﺩ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ .
ﻭ ﻟﺬﺍ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺩﺧﻞ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺒﻠﻐﻪ ﻟﻠﻨﺎﺱ .
ﻭﻣﻌﺮﻭﻑ ﺍﻥ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻳﺠﻌﻠﻮﻥ ﺍﻟﻤﻨﺎﺻﺐ ﻭ ﺍﻟﻤﺮﺍﺗﺐ ﺣﺠﺮﺍ ﻋﻠﻰ ﻓﺌﺔﻣﻌﻴﻨﺔ ﺃﻭ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﺤﺪﻭﺩﺓ ﻭﺍﻟﻜﻞ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﺎﺑﻊ ﻟﻬﺎ ﺃﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﻓﻨﺤﻦﻧﻮﺯﻉ ﺍﻟﻤﺴﺌﻮﻟﻴﺔ ﺣﺘﻰ ﺗﺘﺴﻊ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻤﻨﺎﺻﺮﻳﻦ ﻟﻠﺪﻳﻦ .
ﻭ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﻳﻌﻠﻢﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺟﻬﺪ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﻣﺎﺕ ﻻ ﺗﻤﻮﺕ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺑﻌﺪﻩ .
ﻛﻤﺎﻗﺎﻝ ﻋﻴﺴﻰ ﻟﻠﺤﻮﺍﺭﻳﻴﻦ : ﻣﻦ ﺃﻧﺼﺎﺭﻱ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ . ﻓﺎﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰﻧﺼﺮﺗﻨﺎ ﻭ ﻟﻜﻦ ﻫﺬﺍ ﺗﺸﺮﻳﻒ ﻟﻨﺎ : ﻛﻮﻧﻮﺍ ﺃﻧﺼﺎﺭ ﺍﻟﻠﻪ . ﻭ ﺍﻟﻔﺮﺱ ﺍﻟﻤﺘﻤﺮﻥﺗﻜﻔﻴﻪ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ . ﻫﻜﺬﺍ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺗﻜﻔﻴﻪ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ . ﻫﻜﺬﺍ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺗﻜﻔﻲﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﻟﻪ ﻛﻲ ﻳﺘﻮﺟﻪ . ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﻌﺒﺪ : ﻣﺮﺿﺖ ﻓﻠﻢﺗﻌﺪﻧﻲ ﻭ ﺇﺳﺘﻄﻌﻤﺘﻚ ﻓﻠﻢ ﺗﻄﻌﻤﻨﻲ . ﻫﻜﺬﺍ ﻣﻊ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻻﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻭ ﻻ ﻃﻌﺎﻡ ﻭ ﻻ ﺷﺊ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻭﻟﻜﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻟﻌﺒﺎﺩﻩﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻭ ﺍﻟﻤﺮﺿﻰ ﻭﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺟﻴﻦ . ﻓﻜﺄﻥ ﺣﺎﺟﺔﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺻﺎﺭﺕ ﺣﺎﺟﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻫﺬﺍ ﺗﺸﺮﻳﻒ ﻟﻠﻌﺒﺎﺩ . ﻭ ﻋﻨﺪ ﺟﻬﺪ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻳﺴﺘﺠﻴﺐ ﻭﺍﻟﺒﻌﺾ ﻻﻳﺴﺘﺠﻴﺐ ﻣﺜﻞ ﺑﻨﻲ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ . ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺑﻄﺄ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻓﻼ ﻧﻴﺄﺱﻭ ﻧﺘﺮﻙ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ . ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻫﻮﺍﻟﻠﻪ ﻓﻼ ﻳﻴﺄﺱﻟﻠﻨﺘﺎﺋﺞ ﻷﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﻭ ﻳﺴﺘﻤﺮ ﻓﻴﻪ ﻣﺤﺘﺴﺒﺎ ﻭ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻨﺪﻩ ﺇﻧﻜﺎﺭ ﺍﻟﺬﺍﺕﻣﺜﻞ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻛﺎﻥ ﻳﻔﻌﻠﻮﻥ ﻓﻤﻮﺳﻰ : ﺇﻧﻲ ﻋﺬﺕ ﺑﺮﺑﻲ ﻭ ﺭﺑﻜﻢ ...ﻭﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻳﺪﺧﻞ ﻣﻜﺔ ﻣﻄﺄﻃﺊ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﺣﻴﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ... ﻭ ﻟﺬﺍ ﻋﻠﻰﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﺃﻥ ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺇﻳﻤﺎﻧﻪ ﺑﺎﻟﺪﻋﻮﺓ ﺍﻹﻧﻔﺮﺍﺩﻳﺔ ﻭﻣﺬﺍﻛﺮﺓ ﻛﻼﻡﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻣﻊ ﻏﻴﺮﻩ ﻭ ﻳﺮﺍﻗﺐ ﻗﻠﺒﻪ ﺑﺈﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻓﻼ ﻳﺴﻤﻊ ﻭ ﻻ ﻳﺮﻯ ﻣﻦﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺍﺕ ﻭﺍﻟﻤﺴﻤﻮﻋﺎﺕ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻳﻮﺍﻓﻖ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ . ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺍﺕﻟﻴﺴﺖ ﻛﻠﻬﺎ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ ﻓﺄﺻﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﻭ ﻣﺂﻟﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﻻﻗﻴﻤﺔ ﻟﻬﺎ ﻭﻻ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﺬﺍ ﻻ ﻧﺘﻮﺟﻪ ﺇﻟﻴﻬﺎ . ﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻧﺬﻛﺮ ﻧﺤﻦ ﻣﻦ ﺗﺮﺍﺏ ﻭﺇﻟﻰ ﺗﺮﺍﺏ . ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺴﺠﺪﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﻨﻬﺎ ﺧﻠﻘﻨﺎﻛﻢ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻭﻓﻴﻬﺎﻧﻌﻴﺪﻛﻢ ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻧﺨﺮﺟﻜﻢ ﺗﺎﺭﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﻫﻜﺬﺍ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻟﺘﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺗﺼﻐﻴﺮﺍﻟﻨﻔﺲ . ﻳﻘﻴﻦ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺍﺕ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﻭﻳﻘﻴﻦ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﺑﺎﻟﺨﺒﺮ . ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺓﺗﻘﻮﻝ ﺍﻷﺭﺽ ﺗﻨﺒﺖ ﻭ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺒﺖ ﻭ ﻫﻮﺍﻟﺮﺍﺯﻕ ﻭﺍﻷﺭﺽ ﺗﻨﺒﺖ ﺑﺄﻣﺮﻩ ﻭ ﻗﺪﺭﻩ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ .ﻛﺎﻥ ﻣﻮﺳﻰ ﻳﺨﺎﻑ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺒﻠﻎ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ . ﻓﺨﻮﻓﻪ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻬﻮ ﻳﺨﺸﻰ ﺃﻥ ﺗﻀﻴﻊ . ﻭ ﻟﺬﺍ ﻃﻠﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﺧﺎﻩ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻭﺯﻳﺮﺍ ﻟﻪ . ﺇﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺇﻣﺘﺜﺎﻻ ﻷﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭ ﺩﻭﻥ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻼ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ ﻭﻟﻜﻦ ﺇﺫﺍ ﺧﻔﻨﺎﺗﺠﺎﻭﺯﺣﺪﻭﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﺘﺮﻙ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻭﻧﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ . ﻷﻥ ﺇﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﻻﻳﻨﺎﻓﻲ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ﻣﺎﺩﺍﻣﺖ ﻻ ﺗﺠﺎﻭﺯﺍﻟﺤﺪ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ . ﻣﻊ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﻧﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰﺍﻟﻠﻪ .ﻭﻋﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺘﺒﻊ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻭﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺣﺘﻰ ﻧﺴﺘﻔﻴﺪ ﻭﻧﺘﻌﻠﻢ ﻛﻴﻔﻴﺔﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﻟﻠﺼﺤﺎﺑﺔ ﻣﺜﺎﻝ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﺊ ﻭ ﻟﻬﺬﺍ ﺃﻋﺪﺍﺀﺍﻟﺪﻳﻦ ﺃﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﺍﻟﻤﺜﻘﻔﻮﻥ ﻳﻘﺪﺣﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺣﺘﻰ ﻧﻘﻄﻊ ﺍﻟﺼﻠﺔﺑﻬﻢ . ﻭﻧﻀﻞ ﻭ ﻧﻔﺴﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﺳﺎﺳﺎ ﻣﻦ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻭ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻣﺮﻧﺎﺑﺈﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻹﺗﺒﺎﻉ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﺮﺿﻮﺍﻥ ﻭ ﺍﻟﺠﻨﺔ . ﻭ ﺍﻵﻳﺔﻣﺤﻤﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻣﻌﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﺗﺸﻬﺪ ﻟﻬﻢ ﺑﻜﻤﺎﻝ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥﻭﻗﺪ ﺃﻇﻬﺮ ﻋﻈﻤﺘﻬﻢ ﻭ ﻗﻴﻤﺘﻬﻢ ﻭ ﺷﺮﻓﻬﻢ ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ) ﻫﺬﻩﺍﻵﻳﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﺍﻷﺑﺠﺪﻳﺔ ( ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻘﺼﻴﺮﻫﻢ ﻳﻮﻡﺇﻟﺘﻘﻰ ﺍﻟﺠﻤﻌﺎﻥ . ﻣﺎ ﺗﺮﻙ ﻓﺮﺻﺔ ﻷﺣﺪ ﻳﻨﻘﺺ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻬﻢ ﻓﺬﻛﺮ ﺍﻟﻌﻔﻮﻋﻨﻬﻢ . ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺘﻲ ﺯﻧﺖ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻭ ﺭﺟﻤﺖ ﻟﻢ ﻳﻘﺒﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻼﻣﺎ ﺑﻞﺑﻴﻦ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺗﻮﺑﺘﻬﺎ . ﻭﻣﻌﺮﻭﻑ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻭﺭﺙ ﺍﻟﻌﻠﻢ . ﻭ ﺍﻟﻮﺭﺍﺛﺔ ﺗﻨﺘﻘﻞﻣﻦ ﺟﻴﻞ ﺇﻟﻰ ﺟﻴﻞ ﺃﻭ ﻣﻦ ﻗﻠﺐ ﺇﻟﻰ ﻗﻠﺐ . ﻓﻜﻴﻒ ﻧﺴﺘﻐﻨﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔﻟﻔﻬﻢ ﺍﻟﺪﻳﻦ . ﻭ ﻟﺬﺍ ﺍﻋﺪﺍﺀ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﺴﺮﻭﺍ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﺘﺸﻮﻳﻪ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺇﺫﺍ ﺭﺟﻌﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻧﻔﻬﻢﺃﻥ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﺇﻋﻼﺀ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ . ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﻓﻬﻮ ﺁﺧﺮ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻓﻲﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺠﺮﺍﺣﻴﺔ . ﺃﻭﻣﺜﻞ ﺍﻟﺤﺸﺎﺋﺶ ﺍﻟﻀﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺍﻟﻔﻼﺡ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻘﻄﻌﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﻧﺴﺘﻔﻴﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﺭﻉ ﻭ ﻻ ﺗﺆﺛﺮ ﻋﻠﻴﻪ . ﻭ ﻟﻮ ﻛﺎﻥﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻫﻮ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ . ﻓﻤﺎ ﻫﻮ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﻤﻜﻴﺔ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺮﻗﺎﻥ :ﻭ ﺟﺎﻫﺪﻫﻢ ﺑﻪ ﺟﻬﺎﺩﺍ ﻛﺒﻴﺮﺍ . ﻓﻬﻞ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﻜﺔ ﺭﻓﻊ ﺳﻴﻒ ؟ . ﺇﺫﺍﻣﻌﻨﻰ ﺫﻟﻚ ﻧﺨﺮﺝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺭ . ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺭﺣﻤﺔ ﻟﻠﻨﺎﺱﺑﺪﺧﻮﻟﻬﻢ ﺍﻟﺠﻨﺔ . ﻭ ﺃﻳﻀﺎ ﻗﺎﻝ ﺃﻋﺪﺍﺀ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺃﻥ ﺗﺒﻠﻴﻎ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﻋﻠﻰﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻘﻂ . ﻓﺎﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺍﻟﺘﺒﻠﻴﻎ ﻭﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻸﺣﺒﺎﺭﻭﺍﻟﺮﻫﺒﺎﻥ ﻓﻘﻂ ﻭﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺤﻀﺮﻭﻥ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺎ ﻭ ﻳﺄﺧﺬﻭﻥ ﺻﻜﻮﻙﺍﻟﻐﻔﺮﺍﻥ . ﻫﻜﺬﺍ ﻳﻨﺘﺸﺮ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﺑﺈﺳﻢ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭ ﻫﻢ ﻳﺠﺘﻬﺪﻭﻥ ﻓﻲﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﺣﺘﻰ ﻳﺄﺗﻲ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻜﺮ . ﻭﻟﻸﺳﻒ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻳﺮﺩﺩﻭﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻷﻧﻬﻢ ﻓﻘﺪﻭﺍ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﻓﻠﻢ ﻳﺮﺟﻌﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻭﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻛﻴﻒ ﻳﺤﻲ ﻭ ﻳﻨﺘﺸﺮ ﻭ ﻣﺎ ﻫﻲ ﻣﺴﺌﻮﻟﻴﺘﻬﻢ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﻮﺍﺀ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺃﻭ ﺑﺎﻗﻲ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ .ﺷﺒﻜﺔ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﻭﺍﻟﺘﺒﻠﻴﻎ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mnbr.forumegypt.net
 
ﺑﻴﺎﻥ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻤﺮ بالمبوري ((كيف يزداد اﻻيمان واليقين))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منبر الدعوة والتبليغ  :: منبر التبليغ والدعوة-
انتقل الى: